صورة

افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

في السنوات القليلة الماضية، أصبح العمل الحر خيارًا شائعًا في سوق العمل ينافس الوظائف التقليدية التي تفرض على الموظّفين العمل لساعات محدّدة تصل إلى 40 ساعة أسبوعيًا، ذلك أنّ فرص العمل الحرّ تتيح للعاملين المرونة والحريّة في أداء أعمالهم. في واقع الأمر يعمل حوالي 41.8 مليون شخص في الولايات المتحدة في مجال العمل الحرّ أو ” الفريلانس “، أي ما نسبته 11% من إجمالي الأشخاص المنخرطين في سوق العمل. وذلك حسب إحصائيات أجرتها Nation 1099 عام 2018. أمّا منصّات العمل الحرّ فقد غيّرت الطريقة التي يجري بها المهنيون أعمالهم، والأسلوب الذي تعمل به الشركات. فمن خلال هذه المواقع التي انتشرت بشكل كبير أصبح من السهل على أرباب العمل إيجاد الأشخاص المناسبين للقيام بالأعمال التي لا تتطلّب التزامًا دائمًا. كما أصبح بوسع المهنيين المستقلّين البحث عن فرص مناسبة لهم دون الالتزام بالعمل مع شخص أو مؤسسة واحدة. في مقال تعلّم اليوم، جمعنا لكم أفضل 10 مواقع عالمية وعربية للعمل الحرّ مع ذكر أهمّ ميزات كل موقع منها.

1- سوق فن SouqFann

يستهدف هذا الموقع على وجه الخصوص الفنانين والحرفيين وأصحاب المواهب الإبداعية في مختلف المجالات، حيث يُتيح لهم عرض منتجاتهم المميزة وبيعها عبر  منصّة سوق فنّ التي تأسست في عام 2018 لدعم الفنانين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم. مميزات الموقع: السهولة والأريحية في العمل: وإتاحة الفرصة للحرفيين والفنانين ليتفرغوا تمامًا للعمل على منتجاتهم، حيث يتكفل فريق العمل في الموقع بحملات الدعاية والتسويق بل وحتى توصيل المنتجات من البائع إلى الزبون. انخفاض تكلفة التسويق: فالبائع على موقع سوق فنّ لا يدفع أيّ مبلغ مالي مقابل تسويق منتجاته إلاّ في حال تمّ بيعها، حيث يتمّ اقتطاع نسبة ضئيلة جدًا من الربح كبدل لتسويق المنتجات وتغليفها وتوصيلها. الحريّة المتاحة للبائعين: حيث يمكن للبائع وضع السعر المناسب لمنتجاته دون أيّ تدخّل من إدارة الموقع، وله حريّة خفض الأسعار خلال مواسم التنزيلات أو الإبقاء عليها كما هي.

2- موقع Fiverr

يعتبر هذا الموقع سوقًا للخدمات تمّ تصميمه ليتناسب مع احتياجات الرياديين المختلفة، حيث يشكّل الموقع أداة تتيح لأرباب العمل العثور على مستقلّين “Freelancers” موهوبين للقيام بمجموعة واسعة من الأعمال والمشاريع قصيرة الأمد. سواءً كانوا يبحثون عن مصمّمين، كتّاب، مسوّقين أو مبرمجين أو أيّ عمّال آخرين، سيجد أصحاب العمل ما يبحثون عنه على هذا الموقع، وكلّ ذلك بشكل مجاني تمامًا.

أهمّ مميزات الموقع  الدقّة ورضا العملاء:

حيث يتميز الموقع بالدقة في تسليم المهام، والجودة التي تضمن رضا العملاء، إذ تتيح منصّة Fiverr لأرباب العمل تقييم الأفراد المستقلّين، ومتابعة تقدّمهم وتحديد أهداف لهم ليحقّقوها مع نهاية الفترة المحدّدة، كما أنه يتيح للمستقلّين عدّة مزايا مثل إمكانية تقييمهم وعرضهم على اللوائح الترويجية وغيرها. قنوات تواصل خاصّة وآمنة: حيث يستطيع أصحاب العمل والأفراد المستقلّون التواصل من خلال نظام الرسائل في المنصة دون الخوف من التزوير أو سرقة الملفات المهمة وغيرها. شفافية الأفراد المستقلّين: إذ يتيح موقع Fiverr لأرباب العمل الاطلاّع على جميع المعلومات الشخصية للمستقلّين والتعرّف على مهاراتهم ومن ثمّ اختيار الشخص الذي يجدونه مناسبًا، كما يمكنهم أيضًا رؤية ماكتبه أصحاب العمل الآخرون عن هذا الشخص الأمر الذي يضمن لهم اختيار أشخاص مؤهلين فعلاً لأداء المهام المحدّدة بأعلى جودة. طرق دفع آمنة: فالمنصة تمكّن أصحاب العمل والمستقلين من إجراء التبادلات المالية بشكل آمن وباستخدام مختلف وسائل الدفع.

3- موقع Up Work

تعتمد هذه المنصّة على نظام السحابة “Cloud”، وتعرف بأنها أكبر تجمع لأصحاب العمل والباحثين عن وظائف. حيث يعتبر هذا الموقع مثاليًا للشركات من جميع الأحجام وكذلك للمستقلين ذوي المهارات المختلفة. من أهم ما يميّز موقع Up Work إمكانية اكتشاف أصحاب العمل أو المستقلّين المزيفين ممّا يضمن سلامة المستخدمين.

أهم مميزات الموقع

سهولة الاستخدام: عندما يتعلّق الأمر بالعمل الحر، قد يصبح تقييم المرشّحين عملية صعبة نظرًا لانعدام التواصل المباشر بين صاحب العمل والمتقدّم للوظيفة. وهنا يتميّز موقع Up Work بتقديم خدمات المقابلات عبر الانترنت وإمكانية تحديد مواعيد للمحادثات بين الطرفين الأمر الذي يتيح لأصحاب العمل اختيار إمكانية تقييم المتقدّمين ويزيد من فرص عثورهم على الشخص المناسب للوظيفة. قنوات للتواصل داخل الموقع: يعدّ التنسيق بين أفراد فريق العمل أمرًا جوهريًا لضمان الإنتاجية واستمرارية العمل، وهنا يتيح الموقع إمكانية التواصل بين صاحب العمل وأفراد الفريق من خلال قنوات محادثة خاصّة، ممّا يسهّل عملية تقديم التغذية الراجعة للمستقلّين ومشاركة الملفات والمستندات المختلفة معهم. القدرة على تتبّع المستقلين بسهولة: ففي الوقت الذي يواجه فيه أصحاب العمل صعوبة في تتبع الأفراد المستقلّين، خاصة أنهم لا يحتاجون إلى الدخول إلى المكتب للقيام بعملهم، يوفر Upwork أدوات تسمح لأرباب العمل بالتحقق من ساعات عمل موظفيهم. بالإضافة إلى إعداد حسابات ما قبل التمويل وجدولة الفواتير كل ساعة. محرّك بحث مستقل: حيث يوفر Upwork محرك بحث مدعومًا بعلم البيانات وعدد من الخوارزميات الموثوقة بهدف السماح للشركات بتضييق نطاق القائمة الطويلة للموظفين المحتملين وإتاحة الفرصة للذين يعملون لحسابهم الخاص لتصفية الوظائف التي تناسب مستوى مهارتهم بكفاءة.

4- موقع Freelancer.com

يجمع هذا الموقع ملايين المستخدمين من مستقلّين وأرباب عمل من أكثر من 247 دولة، حيث يتيح لهم عدد من الأدوات الأساسية والمتقدّمة حسب مهاراتهم. إنه موقع موثوق يشهد أصحاب العمل والأفراد المستقلون بكفائته وتميّزه. سواءً كنت ترغب في العمل على مشاريع ذات علاقة بالبرمجة، إدخال البيانات، المجالات الإبداعية أو غيرها، فستجد ما تبحث عنه على موقع Freelancer.com.

أهم مميزات الموقع

 وفرة الفرص المتاحة: من خلال هذا الموقع، يستطيع أرباب العمل تصفّح عدد هائل من الكفاءات والمهارات، والاطّلاع على الملفات الشخصية للمستقلين. كلّ ما عليهم فعله هو نشر المشروع الذي يرغبون بإتمامه وسيصلهم العديد من الطلبات في غضون دقائق معدودة، أمّا بالنسبة للأفراد المستقلين فبوسعم الوصول إلى مجموعة واسعة من الوظائف والأعمال والمشاريع التي تناسب مهاراتهم. طرق دفع آمنة: حيث يقدّم الموقع نظامًا آمنًا للدفع يضمن حقوق صاحب العمل الذي لن  يدفع المبلغ المطلوب إلاّ في خال تمّ إنهاء العمل على أتمّ وجه. ويضمن حقوق الشخص المستقلّ الذي يستلم أجره بمجرّد الانتهاء من عمله. سهولة مراقبة سير العمل: إذ يتيح موقع Freelancer.com لمستخدميه إمكانية متابعة سير العمل على مشروع معيّن من خلال حساب الوقت الذي يتمّ قضاؤه في العمل على هذا المشروع، وتبادل المعلومات والتحديثات بين صاحب العمل والمستقلين من خلال الدردشة المباشرة، في أي وقت وحيثما كانوا وذلك من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

نظر بدهید


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *